من حقوق القرآن على المسلم: حق التدبر

الحَمْدُ لِلَّهِ مُنَزِّلِ الكتابِ ومُصَرِّفِ السحابِ نحمده تعالى حمدا لا حد له ونشكره جل وعلا شكرا لا ريب فيه ونشهد أنه الله الكريم الرحمن نِعمُهُ ظاهِرة وآلاؤهُ مُتَكاثِرة، بَيَّنَ لنا I المقصودَ الأعظمَ من إنزاله للقرآن على قلب سيد ولد عدنان فقال جل جلاله في سورة ص والقرآن:

كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُواْ ءَايَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُواْ الْأَلْبَابِ

ونشهد أن سيدنا محمدا عبدُه ورسوله كان إذا قرأ القرآن لا يمر بآية رَحْمَةٍ إِلا وَقَفَ عِنْدَهَا وَسَأَلَ وَلا يَمُرَّ بِآيَةِ عَذَابٍ إِلا وَقَفَ عِنْدَهَا وَتَعَوَّذَ. ثم إنه صلى الله عليه وسلم صلى ذات ليلةٍ فَقَرَأَ بِآيَةٍ حَتَّى أَصْبَحَ، يَرْكَعُ بِهَا وَيَسْجُدُ بِهَا « إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ« ، فَلَمَّا أَصْبَحَ، قال له أبو ذر: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا زِلْتَ تَقْرَأُ هَذِهِ الْآيَةَ حَتَّى أَصْبَحْتَ، تَرْكَعُ بِهَا وَتَسْجُدُ بِهَا، فقال الحبيب المحبوب:

سَأَلْتُ رَبِّي الشَّفَاعَةَ لِأُمَّتِي فَأَعْطَانِيهَا

أما بعد، فلا زلنا نتحدث عن نعمة القرآن وكيفية شكرها بالحرص على أداءِ حقوقه كاملةً غيرَ منقوصة، وعلمنا مما سبق أن خامسَ حق من حقوق القرآن السبعة هو حق التدبر بأن تتريث في تلاوتك حتى تفهم ما هو وارد فيه وتفقه ما هو مطلوب منك. وقد ثبت عن الحبيب r النهيُ عن ختم القرآن في أقلَّ من ثلاثة أيامٍ حين قال:

لَمْ يَفْقَهْ مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فِي أَقَلَّ مِنْ ثَلاثٍ

والتدبر ملازمٌ للتلاوةِ لا يليق به أن يفارقها ويتحقق بتعميق النظر وجمع الفكر على التعقل فإذا تلوت آية حَسُنَ بك أن تُمْعِنَ فيها فكرك لتصل إلى آواخر دلالتها ومراميها، فالتلاوة حق والقراءة حق وأجرُهما كبير ولكن التدبر أيضا حق سامٍ، كثيرا ما ننساه حتى قال الإمام البصري:

ما تدبرُ القرآنِ بحفظِ حروفِهِ وإضاعةِ حدودِه، حتى إنَّ أحدَهُم ليقولُ قرأتُ القرآنَ كله، ما يُرَى له القرآنُ في خُلُقٍ ولا عَمَل

لقد عاب ربنا عز وجل على أناس تركَهم للتدبر قائلا جل في علاه:

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْءَانَ

وفي المقابل أثنى على الذين يتدبرونه فقال جل جلاله في سورة البقرة:

الَّذِينَ ءَاتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ

قال الشوكاني: « يتلونه حق تلاوته أي يعملون بما فيه ولا يكون العمل به إلا بعد العلم والتدبر ». فاللهم أعنا على تدبر كتابك والحمد لله.

الحمد لله والصلاة والسلام على نبيه وآله ومن والاه. إن تركَ تدبرِ القرآن يُعَدُّ منَ الهجران الذي سيشكو منه الرسول يوم القيامة. ثم إن جائزة نزول السكينة وغِشْيَانِ الرحمة وحفِّ الملائكة وذِكْرِ الله فيمن عنده موعودة للذين يتلون كتاب الله ويتدارسونه وليست للذين يتلونه فقط. وأما كيفية التدبر فنُجملها كالآتي: خَصِّصْ لنفسك وقتا، ثم فرغها من شواغلها واحصُر فكرك مع القرآن، فإن لم تخشع فتَخَشَّعْ بوضع نفسك فيمن يستشعر بأن القرآن يتنزل عليه ثم انطلق وحدق وأمعن وفكر وتأن فلله دَرُّ أبي حنيفةَ قام من الليل فلما وصل إلى قوله تعالى قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ أسقطها على نفسه، ثم ظل يكررها ويبكي حتى أذن لصلاة الصبح وهو لا يدري كم مر عليه من الزمن! ولا تنسى اللجوءَ إلى الله لطلب العون في مهمتك فذلك أجدر بحدوث التوفيق. اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا وضياء أبصارنا وجِلاء أحزاننا واجعل تدبره كما تحب منوالا لنا اللهم وفق وليَّ أمرنا وصل على نبينا والحمد لله.

رَبَّنَا ءَاتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ